البرنامج التدريبي "مهارات التعامل مع مختلف أنماط الشخصية"
ضمن خطة الإنماء المهني لعام 2017م لدائرة الإشراف التربوي نفذ قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية البرنامج التدريبي "مهارات التعامل مع مختلف أنماط الشخصية" في الفترة من 11 - 12 أكتوبر 2017 ، في المركز التخصصي لتدريب المعلمين، وقد استهدف البرنامج فئة من مشرفي مادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية لإكسابهم مهارات المداولة الإشرافية وفقا لأنماط شخصيات المعلمين المختلفة، حيث تضمن تطبيق كل من منهج هيرمان وجروا في تحليل أنماط الشخصية، بما يمكن المشرف التربوي من التواصل الفعال مع المعلمين من مختلف الشخصيات والذي بدوره يحسن من أداء المعلمين وينعكس ايجابًا على المستويات التحصيلية للطلبة.
البرنامج التدريبي " تطبيقات عملية في التقنيات الحديثة"
البرنامج التدريبي " التحفيزنحو التميّز والإبداع والابتكار في تطوير أداء المشرف التربوي"
التواصل الفعال – العرض الفعال – التخطيط – مراقبة ومتابعة الأداء – تحليل وحل المشكلات واتخاذ القرارات – الاختيار والمفاضلة بين البدائل – إدارة الذات وتنظيم الوقت – العمل بروح الفريق – التميز في خدمة العملاء – التفاوض الفعال – كيفية التأثير في الآخرين.

" برنامج إدارة فريق العمل الفعّال "
ضمن خطة الإنماء المهني لعام 2017م لدائرة الإشراف التربوي نفذ قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية البرنامج التدريبي "مهارات التعامل مع مختلف أنماط الشخصية" في الفترة من 11 - 12 أكتوبر 2017 ، في المركز التخصصي لتدريب المعلمين، وقد استهدف البرنامج فئة من مشرفي مادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية لإكسابهم مهارات المداولة الإشرافية وفقا لأنماط شخصيات المعلمين المختلفة، حيث تضمن تطبيق كل من منهج هيرمان وجروا في تحليل أنماط الشخصية، بما يمكن المشرف التربوي من التواصل الفعال مع المعلمين من مختلف الشخصيات والذي بدوره يحسن من أداء المعلمين وينعكس ايجابًا على المستويات التحصيلية للطلبة.
البرنامج التدريبي " تطبيقات عملية في التقنيات الحديثة"
ضمن خطة الإنماء المهني لعام
2016 م لقسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية بدائرة الإشراف التربوي، تم
تنفيذ برنامج "تطبيقات عملية في التقنيات الحديثة لمشرفي مادتي الدراسات
الاجتماعية والمهارات الحياتية" حيث استهدف عددًا من المشرفين التربويين لإكسابهم
مهارات إنتاج محتوى الكتروني تفاعلي (قطع تعليمية) وتوظيفها في المجالات المختلفة
للعمل الإشرافي.
البرنامج التدريبي " التحفيزنحو التميّز والإبداع والابتكار في تطوير أداء المشرف التربوي"
سعياً نحو تطوير العمل الإشرافي وايجاد فئات إشرافيةِ مدربة ومحفزة تستطيع النهوض بأعباء العمل وتطوير أساليبه وتحقيق أعلى المستويات في الأداء، نفذت دائرة الإشراف التربوي ممثلة في قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية برنامجاً تدريبياً بعنوان "التحفيز نحو التميز والإبداع والابتكار في تطوير أداءالمشرف التربوي" خلال فترتين (18-22 /10 /2015م ، 1-5 /11 /2015م)، لعدد من المشرفين والمشرفين الأوائل لمادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية في مركز التدريب الرئيسي، حيث هدف البرنامج إلى:
1- التعرف على التفكير الإبداعي والإبتكاري وتوليد الأفكار الإبتكارية.
2- إدارة الذات والوقت وبناء خطط فاعلة قابلة للتنفيذ.
3- تحليل التحديات ورفع الكفاءة الفنية والتخطيطية (تطبيق التحليل الاستراتيجي "سوات").
4- تنمية مهارات التفكير الإبداعي والإبتكاري وأساليب الاتصال والتعاون مع الأخرين.
5- تحويل الأفكار الإبداعية إلى عمل وخطط فاعلة في مجال الإشراف التربوي.
6- توظيف الإبداع والإبتكار في تطوير أداء المشرف والمشرف الأول.
برنامج "المهارات الحياتية وأهميتها في الإدارة المنزلية"
نفذ قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية بدائرة الإشراف التربوي برنامج "المهارات الحياتية وأهميتها في الإدارة المنزلية" في ثلاث فترات زمنية ( 11-15/5/2014م، 7-11/9/2014م، 9- 13/11/2014م)، حيث نفذت فعاليات البرنامج في مركز التدريب الرئيسي بوزارة التربية والتعليم، ويأتي تنفيذ البرنامج وفق خطة الإنماء المهني لعام 2014م ، حيث استهدف البرنامج مشرفو مادة المهارات الحياتية من مختلف المحافظات التعليمية، بهدف إثراء معارفهم وخبراتهم وإكسابهم العديد من المهارات في مجالات: إدارة الموارد والأجهزة المنزلية، وأساليب التعامل بإيجابية مع المراهقين والمسنين، ومهارات تصميم وتأثيث وتجميل المنزل، ومهارات الصحة العامة والتغذية، والجدير بالذكر أن مقدمة البرنامج الدكتورة/ نعمة رقبان تعتبر من الخبراء والمستشارين في مجال الشؤون الأسرة والمنزل، ولها العديد من المؤلفات في هذا المجال.
" برنامج استراتيجيات تخطيط وإدارة المشاريع الصغيرة "
قام قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية بالإعداد لتدريب مشرفو مادة المهارات الحياتية في برنامج "استراتيجيات التخطيط وإدارة المشروعات الصغير" في خطة الإنماء المهني لعام 2013م، في الفترات الآتية : الفترة الأولى : 27 - 31/10/2013م، الفترة الثانية : 3-7/11/2013م، الفترة الثالثة : 8-12/12/2013م. والذي هدف إلى الآتي :
1- التدرب على كيفية عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة منها.
2- تعلم مبادئ إدارة المشاريع الصغيرة .
3- التخطيط لميزانية الأسرة والدخل المنزلي.
4- تنمية الكفايات المطلوبة لإدارة المشاريع الصغيرة بنجاح مثل:

" برنامج إدارة فريق العمل الفعّال "
ضمن فعاليات خطة
الإنماء المهني للمشرفين التربويين لعام 2012 م، نفذ قسم الدراسات
الاجتماعية والمهارات الحياتية بدائرة
الإشراف التربوي برنامج تدريبي بعنوان
" مهارات إدارة فريق العمل الفعّال " بقيادة المدرب السعودي أ .
مجمد العصيمي في الفترة 15 – 17 / 9 / 2012 م، حيث استهدف البرنامج عدد من مشرفي
مادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية من مختلف محافظات السلطنة بهدف
إكسابهم عدد من الأهداف منها :
- تميز الفرق بين إدارة الجماعة وبين إدارة فرق
العمل.
- اكتساب مهارة إعداد فريق العمل الفعّال.
- اكتساب مهارة القيادة الفعالة لفريق العمل.
- اكتساب مهارة إدارة الصراع والخلافات في فرق العمل بفعالية.
- تحفيز أعضاء فريق العمل بشكل فعال.
- اكتساب مهارة فن حل المشكلات واتخاذ أفضل القرارات.
- اكتساب مهارة إعداد فريق العمل الفعّال.
- اكتساب مهارة القيادة الفعالة لفريق العمل.
- اكتساب مهارة إدارة الصراع والخلافات في فرق العمل بفعالية.
- تحفيز أعضاء فريق العمل بشكل فعال.
- اكتساب مهارة فن حل المشكلات واتخاذ أفضل القرارات.
وتأتي أهمية هذا البرنامج من منطلق أن العمل الإشرافي
عملية قيادية، تعاونية، تعتمد على العمل التعاوني بين المشرف التربوي والمعلمين
على أساس عمل الفريق الواحد الذي يسعى إلى تحسين العملية التعليمية - التعلميّة
بشكل عام .
" برنامج تريز للحل الإبداعي
للمشكلات "
ضمن فعاليات خطة الإنماء المهني
للمشرفين التربويين لعام 2012 م، نفذ قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات
الحياتية بدائرة الإشراف التربوي برنامج تدريبي
بعنوان " برنامج تريز للحل
الإبداعي للمشكلات " في الفترة
ما بين 15 – 17 / 9 / 2012 م، حيث استهدف البرنامج عدد ( 30 ) مشرف لمادتي
الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية من مختلف محافظات السلطنة بهدف إكسابهم
عدد من الأهداف منها :
1- تطوير دافعية
المتدربين نحو التفكير بطريقة إبداعية، وزيادة وعيهم بأهمية الإبداع في كل مجالات
الحياة، وتشجيهم بشكل مستمر على التعامل النشط مع المشكلات التي تواجههم في مختلف
مناحي حياتهم.
2- تمكين
المتدربين من استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، ووضع الخطط وتنفيذها من
خلال توظيف مبادئ نظرية تريز.
3- تنمية المهارات
في تحسين المشكلات وصياغتها بطريقة مفهومة.
4- تنمية مهارات
المتدربين في توليد الأفكار وتقديم البدائل الأصيلة في حل المشكلات من خلال
تزويدهم بالاستراتيجيات المناسبة التي تمكنهم من ذلك.
5- تمنية مهارات
المتدربين في العمل الفريقي ووضع المعايير الملائمة لتقييم الأفكار والبدائل.
وتعتبر نظرية تريز تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرائق لحل المشكلات التقنية, وتنبع قوة هذه النظرية من : اعتمادها على التطور الناجح
للنظم, وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية, وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير
من المشكلات ذات المستوى الإبداعي المتقدم .
" ورشة عمل التوجيه
والإرشاد في الإشراف التربوي "
ضمن فعاليات خطة الإنماء المهني
للمشرفين التربويين لعام 2012 م، نفذ قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات
الحياتية بدائرة الإشراف التربوي برنامج تدريبي بعنوان " ورشة عمل التدريبية التوجيه والإرشاد
في الإشراف التربوي " في الفترة
ما بين15–19/ 12 / 2012 م، في فندق مجان كونتيننتال من قبل المدربة/ خولة بنت علي
بن محمد المخيني المشرفة الأولى لمادة اللغة الإنجليزية، و المدربة/ آسيا بنت حمد
بن طالب الطائي مشرفة مادة اللغة الإنجليزية؛ حيث استهدف البرنامج عدد ( 30 ) مشرف
تربوي لمادتي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية من مختلف محافظات السلطنة
بهدف إكسابهم المهارات الآتية:
1-
التمييز بين
مفهومي التوجيه والإرشاد.
2- التطبيق
الجيد لمبادئ التوجيه والإرشادللمشرفين التربويين في تعاملهم مع بعضهم البعض من جانب و مع المعلمين
الأوائل والمعلمين من جانب آخر.
3- توظيف
أساليبإشرافية متنوعة في تقييم المعلمين وتقديم التغذية الراجعة ذات الأثر الفعال.
4- معرفة الخصائص الرئيسية في تنفيذ الدرس الجيد والممتع.
5- تدريب
المعلمين الأوائل / المعلمين في إعداد الدروس والأنشطة الهادفة ذات الأثر الفعال
تجعل الطالب يستمتع في الحصة الدراسية.
6- تحديد أثر كل من البيئة الصفية والمعلم والطلبة في جعل الحصة الدراسية يستمتع فيها كل من المعلم والطالب.
6- تحديد أثر كل من البيئة الصفية والمعلم والطلبة في جعل الحصة الدراسية يستمتع فيها كل من المعلم والطالب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق