2- الإشراف التربوي وفق نظرية النظم
1- أسئلة الاختيار من متعدد (المتكاملة)
مقدمة
تعد الاختبارات الموضوعية أحد أهم وأشهر أنواع الاختبارات
التي تستخدم في قياس مدى التقدم في التعلم، وتتنوع أشكالها المختلفة فنجد منها
أسئلة الصواب والخطأ، وأسئلة (الاختيار من متعدد) وأسئلة ( المزاوجة ) وأسئلة (
أكمل الفراغات ) وغيرها… وسوف يتم التركيز في هذه الورقة على الأسئلة الموضوعية
ذات الاختيارات المتعددة.
سؤال
الاختيار من متعدد التقليدي:
هو نوع من أنواع الأسئلة الموضوعية يتكون من جزأين: الجزء
الأول يمثل المشكلة المعروضة في جملة أو أكثر، والجزء الثاني يمثل البدائل التي
يتم اختيار الإجابة الصحيحة منها، وعادة ما يكون عدد البدائل (4) حيث تمثل إجابة واحدة فقط الإجابة الصحيحة.
فهل من الممكن أن تساعد أسئلة الاختيار من متعدد على زيادة تركيز الطلاب ونمو التفكير وبقاء أثر التعلم لفترة أطول؟
وهل من الممكن أن نحقق أكثر من هدف تعليمي من خلال اختبارات الاختيار من متعدد؟
والإجابة عن هذه الأسئلة تتلخص في مفهوم وطبيعة أسئلة الاختيار من متعدد (المتكاملة)، ولكي نتوصل إلى مفهومها نطرح المثال التالي من كتاب مادة المهارات الحياتية، وحدة "حل الخلاف":
فهل من الممكن أن تساعد أسئلة الاختيار من متعدد على زيادة تركيز الطلاب ونمو التفكير وبقاء أثر التعلم لفترة أطول؟
وهل من الممكن أن نحقق أكثر من هدف تعليمي من خلال اختبارات الاختيار من متعدد؟
والإجابة عن هذه الأسئلة تتلخص في مفهوم وطبيعة أسئلة الاختيار من متعدد (المتكاملة)، ولكي نتوصل إلى مفهومها نطرح المثال التالي من كتاب مادة المهارات الحياتية، وحدة "حل الخلاف":
- من
أساليب التعامل السلبي مع الخلاف وقد ينفع مؤقتًا في بعض حالات الخلاف:
أ) الانسحاب.
ب) التهدئة.
ج) الإكراه.
د) طلب
المساعدة.
ه) المواجهة
البناءة.
ويتضح من المثال السابق ما يلي:
® وجود أكثر من إجابة صحيحة بين البدائل وهي: ( الانسحاب
- التهدئة - الإكراه) مما يساعد الطالب
على بذل الكثير من الجهد والتفكير للوصول إلى كل الإجابات الصحيحة في السؤال
وعددها ثلاثة، فمثلاً الطالب الذي يختار إجابة واحدة صحيحة يأخذ درجة واحدة،
والطالب الذي يختار إجابتين صحيحتين يأخذ درجتين، والطالب الذي يختار ثلاثة إجابات
صحيحة يحصل على ثلاثة درجات، وهكذا في كل فقرات الاختبار مما يساعد الطالب على
تذكر كل الإجابات التي تم اختيارها لكل سؤال بعد انتهاء زمن الاختبار والاحتفاظ
بها لأطول مدة زمنية.
® وجود عامل مشترك
بين البدائل حيث أن البدائل الخمسة كلها تمثل أساليب التعامل مع الخلاف مما يساعد
على اكتساب مهارة الربط بين البدائل، فكل الإجابات الصحيحة تحقق أكثر من هدف
تعليمي.
® يساعد هذا
الشكل من الاختبارات على بقاء أثر التعلم لفترة زمنية طويلة جدا، حيث أن الربط بين
السؤال والبدائل يساعد على استدعاء التعلم السابق وربطه بالتعلم الحالي وتكوين
مساقات تعليمية منظمة.
مفهوم
أسئلة الاختيار من متعدد المتكاملة:
ومن خلال المثال السابق يمكن الوصول إلى مفهوم أسئلة
الاختيار من متعدد المتكاملة وهي:
شكل من أشكال أسئلة الاختيار من متعدد تعتمد على تقديم معلومة للطالب في رأس السؤال، ولها خمسة بدائل تحتوي على ثلاثة إجابات صحيحة لها علاقة بما تم تقديمه من معلومات في رأس السؤال، مما يساعد على زيادة التركيز، ونمو التفكير، وبقاء أثر التعلم وتحقيق أكثر من هدف تعليمي.
شكل من أشكال أسئلة الاختيار من متعدد تعتمد على تقديم معلومة للطالب في رأس السؤال، ولها خمسة بدائل تحتوي على ثلاثة إجابات صحيحة لها علاقة بما تم تقديمه من معلومات في رأس السؤال، مما يساعد على زيادة التركيز، ونمو التفكير، وبقاء أثر التعلم وتحقيق أكثر من هدف تعليمي.
أهمية
أسئلة الاختيار من متعدد المتكاملة
بالنسبة للطالب:
- تساعد في نمو التفكير لدى الطلاب.
- تساعد في زيادة تركيز الطلاب.
- تعمل على بقاء أثر التعلم.
- تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
D أمثلة لمجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد المتكاملة لصفوف
مختلفة من مناهج مادة "المهارات الحياتية":
1- تعمل البروتينات على تكوين خلايا الجسم، فأي مما يأتي ينتمي إلى
مجموعة البروتينات:
أ)
اللحوم.
ب) الأرز.
ج)
المكسرات.
د)
الأسماك.
ه)
الفواكه.
D البدائل الصحيحة: (أ ، ج ، د).
2- اشتعال الحرائق من أكثر
المخاطر المحتملة في المنزل، فأي مما يلي يستخدم في إطفاء حرائق الأجهزة الكهربائية:
أ)
طفاية البودرة الجافة.
ب) بطانية الحريق.
ج)
الطفاية المائية.
د)
الطفاية الغازية.
ه)
الطفاية الرغوية.
D البدائل الصحيحة: (أ ، ب ، د).
3- عوامل هدر الوقت تضيع على الفرد وقته، فأي مما يأتي تعتبر من العوامل الشخصية لهدر الوقت :
أ)
الزيارة المفاجئة.
ب) الفوضى وعدم
التنظيم.
ج)
الكسل والتباطىء.
د)
الحلات الطارئة.
ه)
تأجيل وتأخير العمل.
D البدائل الصحيحة: ( ب، ج ، هـ)
في الختام:
نؤكد على مرونة
تطبيق هذا النوع من الأسئلة بما يتناسب مع محتوى الدروس وطبيعة تقويم المادة
وتوزيع الدرجات المعتمدة في وثيقة التقويم، حيث يمكن استخدامها كأحد أنواع الأسئلة
المقدمة للطلبة عند تطبيق أداة ( الواجبات المنزلية) أو أثناء سير الدرس عند ممارسة
المعلم للتقويم (البنائي) أو التقويم (الختامي)، كما نشير إلى ضرورة تأكد المعلم
من فهم الطلبة لكيفية الإجابة على هذا النوع من الأسئلة قبل تنفيذها، والتأكيد على
أنها تختلف عن أسئلة الاختيار من متعدد التقليدية التي تأتي في اختبارات المادة.
إعداد : علي السليمي "مشرف أول المهارات
الحياتية"
المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية - دائرة الإشراف
التربوي
2017م
2- "الإشراف التربوي وفق مدخل النظم"
يعتمد هذا النوع من الإشراف
على نظرية النظم المفتوحة، حيث تقوم هذه النظرية على أساس أن أي تنظيم اجتماعي أو
علمي يجب أن ينظر إليه من خلال مدخلاته وعملياته ومخرجاته، و يشير أسلوب النظم في
الإشراف التربوي إلى عملية تطبيق التفكير العلمي في حل المشكلات الإدارية والفنية
التي تواجه عملية التعليم والتعلم، كما يعرّف على أنه عملية دمج الموارد البشرية
والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات ومن هذا المنطلق ينظر إلى العملية
الإشرافية على أنها سلسلة من العمليات التفاعلية بين (المعلم- المشرف- الإداريين-
الطلبة- أولياء الأمور- المنهج المدرسي- المجتمع المحلي- الامكانات المادية...) تبدأ
بمدخلات وتنتهي بمخرجات تتمثل في المعلمين الذين أصبحت كفاياتهم التعليمية أفضل،
والطلبة الذين أصبح إنجازهم أعلى .
مبادئ الإشراف وفق مدخل النظم:
1- التعريف بالمشكلة
(القصور) التي يسعى المشرف/المعلم إلى إيجاد حل لها.
2- بناء أهداف يسعى
المعلم إلى تحقيقها من خلال مساعدة المشرف.
3- تحديد العناصر المكونة
للنظام وتقديم بدائل أفضل.
4- إعداد مقترحات
بديلة لحل المشاكل التي تواجه المعلم.
مميزات
الإشراف بأسلوب النظم:
1- يعين في تنظيم
مكونات العملية الإشرافية.
2- له مدخلات موزعة
وفق خطة معينة.
3- يهدف إلى تحقيق
غايات/مخرجات محددة.
4- يساعد في ترجمة
معايير الإشراف إلى أهداف تفصيلية سلوكية.
5- يساعد في رسم
الطرق والوسائل المناسبة، ويحدد النتاجات وما يحققه الإشراف من تطوير في معارف
المعلمين ومهاراتهم واتجاهاتهم.
6- يساعد في تحديد
اجراءات العمل البديلة في ضوء نتائج التغذية الراجعة.
* نماذج
تطبيقية لنظرية النظم في الإشراف التربوي:
أ)
الأسلوب النظمي في التعامل مع المشكلة:
المشكلة:
تدني تحصيل الطلبة في أحد الصفوف الدراسية.
بعد أن
كشفت المتابعات الإشرافية المتعددة عن وجود مشكلة تتمثل في تدني تحصيل الطلبة وبعد
أن تلاقت وجهة نظر مشرف المادة ومدير المدرسة ومعلم المادة وأولياء الأمور من أن
هناك ضعف في تحصيل الطلبة، يتم عقد اجتماع للفريق النظمي (المشرف التربوي، مدير
المدرسة، معلم المادة، بعض أولياء أمور الطلبة، أحد الطلاب المجيدين في الصف) بهدف
التعمق في تشخيص المشكلة والاستماع إلى الآراء المختلفة، فيتحدث الجميع وفي الختام
يتحدث المشرف التربوي الذي تمكن من تحليل الآراء ورصد المقترحات المقدمة لحل
المشكلة حيث يتم تقسيم المسؤوليات وتحديد جدول زمني لتطبيق الحلول ويتم تحديد
مواعيد لبعض لقاءات المتابعة وينتهي اللقاء وقد تعرف كل عضو على دوره وواجباته
تجاه المشكلة ليتحمل مسؤولية القيام بها وهكذا يعمل الجميع معًا من أجل الارتقاء
بأداء الطلبة وتحسين تحصيلهم ويمكن بيان أدوار الفريق كالتالي:
المشرف التربوي:
تقديم الاستشارات الفنية المتخصصة للتعامل مع المشكلة،
كوضع الخطة العلاجية واقتراح أساليب التدريس المناسبة وتقديم أوراق العمل وبعض
الأنشطة التدريبية التي تسهم في حل المشكلة.
-
مدير المدرسة:
توفير التسهيلات الإدارية والفنية للمعلم من أجل تنفيذ
خطته ومن ذلك توفير الأدوات والمواد والوسائل والأجهزة اللازمة والوقت المناسب
لتنفيذ الأنشطة الإضافية وتنظيم اللقاءات مع أولياء الأمور.
-
المعلم:
تحديد جوانب الضعف والأسباب التي تعزز المشكلة بدقة ثم
تنفيذ أنشطة علاجية للمهارات اللازمة وفق جدول زمني محدد بالإضافة إلى التنويع في
الأنشطة والأساليب التعليمية وإعداد السجلات التراكمية حول أداء الطلاب.
-
أولياء الأمور:
متابعة أبنائهم منزليًا ودعم خطة المعلم العلاجية وحث
أبنائهم على تنفيذ الواجبات المنزلية وتوفير الأجواء المناسبة للتعلم.
-
الطالب المجيد:
متابعة الطلبة الضعاف وتزويد المعلم بمعلومات تساعده في
تنفيذ أنشطة إضافية تناسب زملائه.
وهكذا يعمل الفريق النظمي بطريقة تعاونية منظمة، فلكل
دوره في مواجهة المشكلة والتعاون في حلها .
ب)مخطط غول "D.GALL"،
لبرنامج الإشراف وفق مدخل النظم:
المدخلات
(العناصر)
|
العمليات
(الاجراءات)
|
المخرجات
(النتائج)
|
المعلم - المشرف -
المادة العلمية - محتوى " تصنيف بلوم للأهداف" .
|
المعلم بمساعدة المشرف (مشغل
مصغر) يكتب ويصنف، أهداف خاصة بمستوى التحليل، والتركيب، والتقويم.
|
معلم يحسن صياغة أهداف
متنوعة بحسب تصنيف بلوم.
|
المعلم - الطلبة - المشرف – نماذج (الأسئلة التحليلية).
|
المشرف يساعد المعلم في أن
يسأل ثلاثة أنواع من الأسئلة التحليلية:
1- أن يجعل الطلبة يفكرون بالدوافع والأسباب التي تشرح
الحوادث الملاحظة.
2- أن يطلب من الطلبة القيام بشروح وتعميمات.
3- أن يطلب من الطلبة إيجاد براهين لدعم تعميماتهم أو
شروحهم أو خلاصاتهم.
|
- معلم قادر على استخدام الأسئلة التحليلية.
- طلبة لديهم القدرة على
التعامل على الأسئلة التحليلية والإجابة عليها.
|
المعلم - الطلبة - المشرف – محتوى "التعلم الذاتي".
|
المشرف يساعد المعلم (قراءات
موجهة، مشغل مصغر) على توضيح مفهوم التعلم الذاتي، وأن يعود الطلبة على
الاستقلالية.
|
- معلم قادر على صياغة أهداف تعليمية للتعلم الذاتي.
- معلم قادر على تدريب الطلبة على التعلم الذاتي.
- طلبة يمتلكون مهارات التعلم الذاتي.
|
الخاتمة
إن من الأمور الدالة على نظمية
الإشراف التربوي أنه يمثل مع مدير المدرسة والمعلم والطالب وأفراد المجتمع شبكة من
العلاقات تعمل معًا بأسلوب علمي من أجل تحقيق أهداف مشتركة تتمثل في تحسين عملية
التعليم والتعلم.
المراجع:
1- د. طالب الخطيب، الإشراف التربوي وفق الأدوار
الجديد للمعلمين، ط(1)2015م، دار الكتاب الجامعي، لبنان.
2- د. أحمد جميل عايش، تطبيقات
في الإشراف التربوي، ط(2)2010م، دار المسيرة، عمّان.
إعداد : علي
السليمي "مشرف أول المهارات الحياتية"
المديرية
العامة لتنمية الموارد البشرية - دائرة الإشراف التربوي
2017م
2017م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق